طبيبة تحذر من فيروس خطير ينتشر بالأردن بشكل قوي ومبكر

{title}
أخبار الأردن -

قالت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، الدكتورة منار الشوابكة، إن الأردن يشهد انتشارا للفيروس المخلوي التنفسيRSV، بشكل قوي ومبكر.

وكتبت الشوابكة، عبر حسابها في موقع فيسبوك: "يعود لنا من جديد فيروس RSV متحمسا بوقت مبكر .. صحيح كل سنة بالشتاء بكون في حالات من هذا الفيروس.. بس من الواضح انه هذا الموسم مبكر واقوى.. وهذا الاشي مش بس بالاردن .. اغلب الدول صرحت بانتشار مبكر لفيروس المخلوي التنفسي".

وأضافت أن جميع الناس يصابون بهذا الفيروس قبل عمر السنتين وفي معظم الحالات يشفون دون مستشفى إلا أن الاطفال الخُدّج والذين يعانون من أمراض مزمنة يمكن أن تكون إصابتهم أقوى ويحتاجون للدخول إلى المستشفى.

وأشارت الطبيبة إلى أن العلامات التي تستدعي الإدخال هي الجفاف ونزول الأوكسجين وبذل الجهد في التنفس، ويجب الفحص عند الطبيب للتأكد من حاجة الطفل للمستشفى او اوكسجين او سوائل.

وأوضحت أن هذا الفيروس لا يوجد له مضاد حيوي ولا علاج، لكن تنظيف وتشفيط الأنف مهم، والسوائل وخوافض الحرارة والراحة وتباخير الماء والملح وعلاجات أخرى يحددها الطبيب حسب الحالة، أما السعال المرافق لالتهاب القصبات فقد يستمر لأسابيع ولا علاج مثبت له.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير